طورت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست” عددًا من المشروعات البحثية لتقنيات الواقع المعزز والألعاب والرياضات الإلكترونية؛ من خلال دراسة وتحليل سلوك وأداء اللاعبين وتطوير مهارتهم في الرياضات الإلكترونية؛ باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتحديد الأنماط والاتجاهات، وجوانب الضعف في الأداء وتحسينها.
ويوفر معهد تقنيات الواقع المعزز والألعاب الإلكترونية في “كاكست” بيئة للباحثين لتطوير الألعاب الإلكترونية ضمن قطاع اقتصاديات المستقبل إحدى التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار – حفظه الله-.
ويسعى المعهد إلى أن يكون مركزًا للبحث والتطوير والابتكار في مجال الألعاب الإلكترونية وتقنيات الواقع المعزز؛ من خلال إنشاء أحدث المعامل والمختبرات، وإجراء البحوث العلمية لتطوير المنتجات والخدمات في مجال الألعاب الإلكترونية وتقنيات الواقع المعزز، والمساهمة في جذب وتمكين المواهب والمبتكرين للمشاركة في مبادراته ومشاريعه البحثية.
ويتبنى المعهد مشروعًا لتعزيز تجربة تعلم طلاب طب الأسنان من خلال دمج تقنية الواقع المعزز مع المواد الدراسية؛ بهدف إنشاء محتوى تعليمي تفاعلي، ويوفر تصميم محاكاة وسيناريوهات جذابة لتعزيز تعلم الطلاب وفهمهم، كما يجري المعهد دراسة لتجربة تصور بيانات لاعبي وفرق الرياضات الإلكترونية باستخدام محرك “Unreal Engine” وجهاز الـ VR، لتوفير طريقة فريدة للتفاعل مع بيانات الرياضات الإلكترونية المعقدة في الوقت الحقيقي ولتوطين هذه التقنيات، عززت كاكست شراكاتها مع عدد من الجهات كشركة أنيموكا براندز لإنشاء منظومة تطبيقات الويب 3، كما نظمت واستضافت منتدى أوتر إيدج الرياض للابتكار في الويب 3، التي تقام لأول مرة في المملكة وخارج الولايات المتحدة الأمريكية، لاستكشاف تأثيرات الويب 3 وتقنيات الذكاء الاصطناعي.